محتوي الموديول الرابع



( التصميم التعليمي للكتاب الإلكتروني التفاعلي)


خطوات تصميم الكتاب الإلكتروني وفق مراحل نماذج التصميم التعليمي :

اولا مرحلة التحليل:

1.    تحليل المشكلة وصياغتها:
في هذه الخطوة  يتم دراسة المشكلة لقياس مدي حاجة الفئة المستهدفة الي كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة معينة وذلك بسبب قصور في الطريقة التقليدية لتقديم المادة العلمية والمشكلة تعني وجود فجوة بين ما مستوي الاداء الحالي ومستوي الاداء المطلوب .
2.    تحليل الاهداف العامة للكتاب الالكتروني التفاعلي  :
الاهداف العامة تعني الغايات التي يسعي لتحقيقها الكتاب الالكتروني التفاعلي الذي تقوم بإنتاجه وهذه الاهداف تتصف بالعمومية والشمول وتساعد الاهداف العامة المصمم في اختيار محتوي الكتاب الالكتروني التفاعلي وتنظيمه وترتيبه بطريقة تتفق واستعدادات المتعلم ودوافعه وقدراته وخلفيته المعرفية والاجتماعية وهي تصاغ بصورة  عامة تحدد المطلوب من محتوي الكتاب الالكتروني وقد تكون الاهداف العامة معرفية او مهاريه او وجدانية وتوضع الاهداف العامة في بداية الكتاب الالكتروني التفاعلي .

3.    تحليل خصائص الفئة المستهدفة من الكتاب الالكتروني التفاعلي :
   وفي هذه المرحلة يتم
-   تحليل الخصاص العامة للنمو حسب المراحل العمرية .
- تحليل وتحديد الخصائص والقدرات الخاصة وتشمل الخصائص الفيزيائية وسلامة الحواس والمستوي التعليمي ومستوي القراءة والقدرات العقلية ومستوي الدافعية والانجاز والمستوي الاجتماعي والثقافي

-  قياس السلوك المدخلي ويقصد به التعلم السابق للمتعلم .
4.    تحليل محتوي الكتاب الالكتروني التفاعلي :
  بعد تحليل الأهداف العامة وخصائص الفئة المستهدفة لابد من تحليل المحتوى التعليمي من جميع الجوانب (مفاهيم، حقائق، قوانين، إجراءات) ، ويساعد تحليل المحتوى التعليمي المصمم في تحديد مكونات الكتاب الالكتروني التفاعلي (عناصر الرسالة) كما يجب التأكد من اكتمال المحتوى، أي أن يكون له أهداف، وأن يغطي الشرح الأهداف، وانشطة التعلم، وأن يكون هناك تقويم بنائي لكل فصل من فصول الكتاب وتقويم نهائي يقيس مدى تحقق الأهداف .ويمكنك الاستعانة بخبير للمادة التعليمية إذا كنت غير متخصص في المادة العلمية، وصعب عليك استكمالها إن كان بها بعض الخلل .

5.    تحليل الاحتياجات والموارد لإنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي
     وفي هذه المرحلة يتم تحليل الموارد والتسهيلات والقيود والمحددات التعليمية والمالية والادارية والبشرية الخاصة بعملية تصميم وانتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي .

ثانيا مرحلة التصميم التطوير:

 وتتضمن
1.    صياغة الأهداف السلوكية :
الهدف السلوكي هو عبارة عن عبارة دقيقة قابلة للقياس والملاحظة تصف شروط اداء المعلم ومعاييره بعد الانتهاء من عملية التعليم .
وتصاغ الاهداف السلوكية  بداية كل فصل من فصول الكتاب الالكتروني وفق نموذج abcd وتعني  a= المتعلم ،b =السلوك ،c = الشروط ،d= درجة الاداء
حيث تكون صياغة الهدف السلوكي علي النحوي التالي :
(ان+ الفعل +المتعلم +السلوك +الشرط +درجة الاداء )
 مع مراعاة الشروط والمعايير التي لا بد ان تتوفر في الهدف السلوكي الجيد  وان يحتوي كل فصل من فصول الكتاب علي الاهداف السلوكية الخاصة به في مقدمة الفصل مع مراعاة كتابة الاهداف السلوكية وفق المعايير المحددة  والتي تم دراستها في الفصل الخاص بالمعايير .

2.    تحديد واختيار وتنظيم المحتوي :
وفي هذه الخطوة يتم الاتي :
             -       تحديد العناصر الرئيسة للمحتوى، في ضوء مرحلة التحليل والأهداف الموضوعة.
-       تحديد المدخل التعليمي المناسب :المتمركز حول المعلم ، البنائي المتمركز حول المتعلم ، مدخل الوصول الحر ، المدخل التقدمي الهجين.
-       تحديد الصيغة المناسبة لتتابع عرض المحتوي : التسلسل الخطي ، التنظيم الهرمي –التنظيم التقدمي الحلزوني – التنظيم الشبكي – التنظيم الهجين
-       تحديد حجم الخطوات :قصيرة (كم قليل من المعلومات )،واسعة ( كم اكبر ).
-       تقسيم الموضوع الي وحدات رئيسية (مديولات) وكل مديول الي عناصر وكل عنصر الي افكار وكل فكرة الي خطوات محددة تتضمن المقدمة والمعلومات والامثلة والتدريبات والتعزيز والرجع ثم التلخيص والانهاء
-       صياغة المحتوي صياغة سليمة وفق المعايير المحددة والتي تم دراستها في الفصل الخاص بالمعايير .
3.    تحديد عناصر الوسائط المتعددة :
      تعد هذه العملية من أصعب عمليات التصميم لأنها ترتبط بمتغيرات عديدة ومعقدة ويصب فيها كل المخرجات السابقة وبين الاختيار على مرحلتين
 الأولى  تحديد قائمة ببدائل الوسائط المتعددة في ضوء طبيعة المهمة والهدف التعليمي وطبيعة الخبرة ونوعية مثيرات الرسالة التعليمية ونمط التعلـيم .
 والثانية نتخذ القرار النهائي لاختيار أنسب هذه الوسائل في ضوء استراتيجية التعليم والإجـراء التعليمي والمواد والقيود وحساب التكلفة والعائد .
4.    جمع الوسائط المتعددة :
    وفي هذه الخطوة يتم الحصول علي الوسائط الرقمية الجاهزة المتاحة والمناسبة اذا وجدت سواء وسائل جاهزة أو تجارية مستوفية الشروط والمعـايير التربويـة والفنيـة ومعقولـة التكاليف ويمكن شرائها أما إذا كانت هذه الوسائل غير متاحة ولابد ان يتم وضعها فيتم انتاجها من قبل المصمم  .

5.    اعداد السيناريو :
السيناريو : هو خريطة لخطة إجرائية تشتمل على خطـوات تنفيذيـة لإنتاج مصدر تعليمي معين تتضمن كل الشروط والمواصفات والتفاصيل الخاصة بهذا المصدر وعناصره المسموعة والمرئية وتصف الشكل النهائي لهه .
ويرتبط السيناريو بتصميم كل ما يظهر علي الشاشة في لحظة معينة من نص مكتوب وصور ثابتة متحركة وصوت وموسيقي بالإضافة الي انماط الاستجابة التي من خلالها يتفاعل المتعلم مع البرنامج ونمط التغذية الراجعة .
ويتكون السيناريو من خمس اعمدة رئيسية هي :
جدول يوضح نموذج السيناريو لاحد صفحات الكتاب 
رقم
الصفحة
النص
الصورة
الصوت
وصف الصفحة
5
الأهداف:
يتوقع منك في نهاية هذا الدرس أن:
- تذكر مميزات الإنترنت.
شكل رسومي يدل علي الاهداف
تعليق صوتي يتم قراءة الاهداف .
تعرض الصفحة الاهداف العامة للكتاب.

رقم الصفحة : وفيه يتم تحديد رقم لكل صفحة  تعرض داخل الكتاب الالكتروني .
النص : وفيه يتم كتابة النص الذي يظهر في الصفحة المحددة .
الصورة : وفية يتم عرض كل ما يظهر علي الصفحات بصورة سواء كانت (صور رسوم فديو)
الصوت: وفيه يتم تحديد كل الاصوات و الموسيقى المرتبطة بالصفحة المعروضة من الكتاب الالكتروني.
وصف الصفحة : وفي هذا الجانب يتم وصف كيفية ظهور الصفحة ووصف عمليات التفاعل التي تحدث من جانب قارئ الكتاب وتحديد زمن عرض الاطار ووصف الحركة في الصفحة.

6.    التقويم البنائي لمراحل تصميم الكتاب الالكتروني التفاعلي :
لا بد من تحكيم الخطوات السابقة لمراجعة المادة العلمية ويتم ذلك من خلال :
الحكم علي مدي مناسبة الاهداف الاجرائية لتحقيق الاهداف العامة .
الحكم علي مدي ارتباط المحتوي الذي تم اختياره بالأهداف الاجرائية ومدي كفاية هذا المحتوي لتحقيق الاهداف .
الحكم علي اسلوب صياغة الأهداف العامة والسلوكية وعناصر المحتوي من حيث الدقة العلمية واللغوية والاخطاء الهجائية.
الحكم علي مدي ارتباط كل سؤال بالأهداف الاجرائية عند تصميم الاختبار التحصيلي .

7.    اختيار برامج التأليف.

يستخدم برنامج كتبي في عملية انتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي .
اختيار البرامج المساعدة: وتتمثل في البرامج التي تُعين المصمم في إنتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي  وتمكنه من إنتاجها بشكل جيد .
-       يستخدم برنامج الورد في معالجة النصوص والكلمات
-       تستخدم برامج مونتاج الفيديو والصوت للتعديل علي ملفات الصوت والفيديو .
-       يستخدم برنامج الفوتوشوب في تصميم الغلاف والتعديل علي الصور والرسومات.

ثالثا مرحلة الانتاج : 
                                                             
وفي هذه المرحلة :
1.    انتاج الوسائط المتعددة : التي يتم استخدامها في الكتاب الالكتروني التفاعلي اذا كانت غير متوفرة او التعديل عليها اذا توفرت وكانت غير مناسبة .

2.    الانتاج الفعلي للكتاب الالكتروني:  استخدام برامج التأليف في عملية انتاج الكتاب الالكتروني التفاعلي حيث ان هذه المرحلة تعتبر ترجمة للسيناريو التعليمي الذي قمت بإعداده  .

رابعا مرحلة التقويم :

وتتضمن هذه المرحلة :
1.    التجريب المبدئي للكتاب الالكتروني التفاعلي .
للتأكد من خلو المحتوي التعليمي والوظيفي للكتاب من الاخطاء الفنية وطريقة العرض
اجراء بعض التعديلات التي ظهرت اثناء التجريب .
2.    عرض الكتاب الالكتروني علي مجموعة من الخبراء والمحكمين .
وفي هذه الخطوة  تعرض النسخة المبدئية للكتاب الالكتروني التفاعلي على الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم , وفي المادة العلمية للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بهذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والمقترحات والتعديلات اللازمة.

3.    تطبيق ادوات القياس :
تقييم الكتاب الالكتروني التفاعلي في ضوء  للمعايير التي تم وضعها في البداية .
4.      اجراء التعديل المطلوب :
وفي هذه الخطوة  يتم إجراء التعديلات اللازمة على النسخة المبدئية في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها.
   -       والتي قد تتمثل في تغيير بعض الوسائط المتعددة او معالجتها .
   -       او قد تتمثل في اضافة بعض الرتوش والالوان والخلفيات والعناوين والاطارات

خامسا مرحلة النشر والتوزيع :

بعد اجراء التعديلات المقترحة والناتجة من التجريب والتأكد من ان جميع الاجراءات قد تمت بشكل سليم في مرحلة التقويم  يتم :

1.                     النسخ النهائي للكتاب الالكتروني التفاعلي علي وحدات التخزين الرقمية .
2.                     تسجيل حقوق الملكية (توثيقة ) .
3.                     توزيع الكتاب الالكتروني علي وحدات التخزين الرقمية او نشرة علي الانترنت .



 1   2


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق